18/09/2024

أعلنت شركة “ستارلينك” المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، يوم الأربعاء، عن بدء توفر خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن، لتصبح اليمن أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية. وأكدت الشركة عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”: “ستارلينك متوفرة الآن في اليمن”.

في السياق ذاته، أعربت السفارة الأميركية في اليمن عن تهانيها لهذه الخطوة، معتبرة إياها إنجازاً مهماً. وقالت السفارة عبر حسابها على “إكس”: “هذا الإنجاز يوضح كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصاً جديدة وتدفع عجلة التقدم”.

وكان المهندس وائل طرموم، المدير العام التنفيذي للمؤسسة اليمنية للاتصالات السلكية واللاسلكية، قد أعلن في الأول من سبتمبر بدء المرحلة التجريبية الرسمية لخدمة “ستارلينك” في المناطق المحررة، وذلك بإشراف الدكتور واعد باذيب، القائم بأعمال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار طرموم إلى أن جميع الإجراءات القانونية والفنية والتعاقدية تم استكمالها منذ يناير الماضي، مما جعل المؤسسة اليمنية للاتصالات وكيلاً معتمداً لشركة “ستارلينك” في اليمن. وأوضح أن المرحلة القادمة ستشهد تصحيح وضع الأجهزة العاملة بالنظام الدولي حالياً، مؤكداً أن الخدمة أصبحت متاحة للجميع، وأنه سيتم تقييم جودة الخدمة ومدى كفاءتها.