• ضبط هذا الامر الخطير في عدن الليلة
  • ربع نهائي دوري الأبطال.. القرعة توقع مان سيتي أمام ريال مدريد
  • الرئيس الزُّبيدي يصدر قراراً بشأن تعيين رؤساء كتل المحافظات في الجمعية الوطنية
  • الرئيس الزبيدي يصدر قراراً بتعيين رؤساء اللجان الدائمة بالجمعية الوطنية ونوابهم
  • في حادث مروع.. وفاة ثلاثه شباب بعملية دهس بابور لدراجه نارية
  • عاجل : بداية شهر رمضان في هذا اليوم.. في اغلب الدول العربية والاسلامية
  • معلومات صادمة حول قاتل الطفلة (شمس) في كريتر
  • الشماليون وهواجس اقتحام الجنوب
  • محافظ حضرموت: بحث تسهيل إجراءات تفويج المعتمرين بمنفذ الوديعة ويوجه بتوفير منشآت خدمات عامة
  • شعبة مكافحة الابتزاز الإلكتروني جديد النيابة العامة عدن
آخر الأخبار
ادب وفنون رحلة في ثنايا الدموع الضاحكة،، الشاعر الكبير عبدالله هادي سبيت http://algnoobpress.com/Home/Post/15497

رحلة في ثنايا الدموع الضاحكة،، الشاعر الكبير عبدالله هادي سبيت .


ادب وفنون الجنوب برس

كتب/د محمد ردمان

 

 الشاعر عبد الله هادي سبيت(1918- 2007م) في تجربته الشعرية في قصائده العامية المغناة التي ضمها ديوانه الأول(الدموع الضاحكة) الصادر عام 1953م  شاعر مرهف الإحساس والوجدان، يعبر عن المشاعر بإحساس عميق وبعاطفة جياشة. إنَّها تجربة خصبة ثرية غنية بجمالها الفني تصل إلى مستوى الأداء المؤثر. تلك القصائد تلامس الوجدان، تبعث في النفس الشجن، تثير لواعج الشوق. تشدك إلى الليلة القمراء، إلى السماء الضحوك التي تتلألأ بنجومها. تخلق للقاء المحبين أجواء غرامية حالمة . 

   سبيت يصحبك مع محصول القطن، ويسميه الذهب الأبيض ويجسد لك مراحل إعداده ( بانجناه من غصنه    وهابوي من حسنه     يشفى القلب من حزنه 

بانجنا الذهب الأبيض   لا يدول ولا يأرض   عاده لا دول بيض) . ويعيش ليالي البحر مع الصيادين: (سرى الليل ورامي شباك الهوى    والبحر كله جوى) .  يتجرع الحب منذ الطفولة: 

   (رضعت من صغري    مر الهوى العذري). يخاطب المحبوبة ليعبر لها عن حبه:

 (حبيب العمر كم أهواك   أجل والله لا أنساك   ملا ذا القلب حطيتك).  وحين تغيب عنه المحبوبة ويتملكه الحنين يخاطبها ليصرح لها بلواعج الحنين: (با باهـي الجبيـن كـم مـرت سنيـن    وانـا فـي انيـن ليـلـي مــن بحـيـن).  يصحبك  في  الليلة القمراء في ذكرياته للمحبوبة : (القمر كم بايذكرني جبينك ياحبيبي    والشفق كم بايذكرني خدودك ياحبيي).  وحين يهب ذلك النسيم العليل، والسماء ضحوكة بنجومها التي تتلألأ يتذكر المحبوبة:

     تـذكـرتـة مـــع النـسـمـه وشــعــره ذي يـطـيــر   ويــده يــوم مـــا تـمـسـك عـلــى ذاك الـحـريـر

    وشفـتـه شــوف قـدامـي وقلـبـي للـقـاء ظـامــي    فـــــؤادي مـــــن دمــوعـــي فــــــي لــهــيــب

    وعندما يكتوي بنار الحب ويسمع صوت ذلك البلبل بصوته الشجي تثار أشجانه، فيخاطبه:

يا ساجع الأيك بالسجعة كويت  قلبي وهيَّجت كامن أضلعي

ما إن تعالى نياحك إذ بكيت  حتى شكى الجفن يا أرض ابلعي

  يتحمل دلال المحبوبة:(ليه يا بوي تتدلع  وتبخل بقربك) ، يشكو من الهجران:( خلي قد هجرني) (إن كان قلبك تقنع منك ولا عاد مني) يتحمل مرارات الألم: (لحكم الغرام    سلمت روحي وقلبي هديه   وظلمي حرام ).  يصرح بنكران المحبوبة للجميل: هويته وحبيته     قِد القلب ذا بيته/هويته ويا ليته    تجمل معي ليته). يتألم وتسيل دموعه لفراق المحبوبة: (حبيب كم با آصبر ياما شربت المر ودمعتي وديان).  ولكن في ساعة اللقاء ينسى كل شيء، يسعد بتلك الليلة ينسى مرارات الفراق والهجران: ساعة تلاقينا وجت يده على يدي    فيسع تصافينا ولا عنده ولا عندي/  والقلب كم جفجف والجفن كم رفرف    من حين ما شرف وحط يده على يدي). ويفرح بيوم الهناء: (يا يوم الهنا ساعه تسوى العمر والمطلوب)، ويسلا مع أهل السلا: (يا أهل السلا با معاكم في السلا ساعه تجلي الكروب). وفي جنان الحسيني تعيش مع الشاعر لحظات سعيدة ( بين الورود الزكيه بين الغصون النضيره/ بين الثمار الجنيَّه كـــــلين عينـه قــريره/  الماي يشرح هيامه ما تســـــــــــمع إلا خريره/والزهــــر يشكي غرامه لما أنحـــرم من خبـــيره/والورد جرحه بدمـــه قد باح بــسره عبـــــيره/ ساعه بأرض الحسيني كلين خله وزيره). ويشارك العريس رقصة الحِنا(واعلم حنا ملوا الأقداح،، ذَوِّبوا قلبي وسط كأس الراح).وفي ليلة الزفاف يغني مع نجيم الصباح(اسمر معانا وآنسنا شف كلنا في الهنا ذبنا يا نجمنا هات واطربنا/ غن لنا نغمة الأفراح). وما الذي يعجبه من تلك المحبوبة( عيونه دوبها تملك وتأسر  وخده دايمه بالدم تقطر)، (وذا هندي الأجفان/ طلياني البنيان). وحين تغيب عنه تلك المحبوبة يذكرها (تذكر يوم ما كنا  وكان الحب ثالثنا).

    هكذا امتلك الشاعر عبد الله هادي سبيت أداء فنياً خاصاً به برز في قصائده  وألحانه، إذ استطاع بقصائده العذبة وألحانه الفريدة أن يكون متفردا بقصائده العاطفية المغناة .

ادب وفنون